Thursday, December 17, 2009

أثر الألعاب التربوية اللغوية المحوسبة والعادية في معالجة الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي

أثر الألعاب التربوية اللغوية المحوسبة والعادية في معالجة الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي
The Effect of Computerized and Ordinary Linguistic Educational Games on Treating Reading Disabilities for Fourth Graders
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الألعاب التربوية اللغوية المحوسبة والعادية في معالجة الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية في مدرستين من المدارس الخاصة/محافظة العاصمة عمان، وقد تكونت عينة الدراسة من (48) طالباً وطالبة (30 طالبة و18 طالباً) تم اختيارهم بناءً على نتائج تطبيق أداتين هما: مقياس "مايكل بست" المعرب والمطور للبيئة الأردنية، وذلك بهدف الكشف عن الطلبة الذين يعانون من صعوبات في التعلم، واختبار تشخيص في اللغة العربية للكشف عن الصعوبات القرائية التي يعاني منها الطلبة، وقد ثبت صدق الأداتين وثباتهما، وقد وزع أفراد عينة الدراسة عشوائياً إلى ثلاث مجموعات، بحيث تشكلت كل مجموعة من (16) طالباً وطالبة (10 طالبات، 6 طلاب)، تم معالجة الصعوبات القرائية لدى أفراد المجموعة الأولى باستخدام الألعاب اللغوية المحوسبة، والمجموعة الثانية استخدمت الألعاب التربوية العادية، والمجموعة الثالثة تم معالجتها بالطريقة الاعتيادية، وقد صمم الباحثان مجموعة من الألعاب التربوية اللغوية بعد تشخيص الصعوبات القرائية، وبناء الخطة العلاجية، وقد استمر تطبيقها مدة شهر واحد بشكل مكثف. وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) بين متوسطات علامات طلبة مجموعات الدراسة على الاختبار التحصيلي المباشر والمؤجل، ولصالح الطلبة الذين تم معالجتهم بالألعاب التربوية اللغوية المحوسبة أولاً، ثم لصالح الطلبة الذين تم معالجتهم بالألعاب التربوية اللغوية العادية ثانياً، ثم لصالح الطلبة الذين تم معالجتهم بالطريقة الاعتيادية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) بين متوسطات علامات طلبة مجموعات الدراسة على الاختبار التحصيلي المباشر والمؤجل تعزى إلى جنس الطلبة ولصالح الإناث. وقد خلص الباحثان إلى ضرورة اعتماد الألعاب التربوية اللغوية المحوسبة في معالجة الصعوبات القرائية، واستقصاء أثرها في معالجة الصعوبات الكتابية.
This study aimed at examining the effect of computerized and ordinary linguistic educational games on treating reading disabilities for the fourth graders in two private schools in Amman governorate. The study sample )n=48( had been chosen upon the results of diagnostic test developed particularly for this study, and upon the results of the Arabic version for Michael Best Scale. The subjects were randomly assigned into three groups, the first group treated by computerized linguistic educational games, the second by ordinary educational games and the third group by traditional method of teaching. The results of this study showed: - There were statistically significant differences between performance means of the immediate and delayed achievement test in favor of the group treated by computerized linguistic educational games. - There were statistically significant differences between performance means of the immediate and delayed achievement test due to gender and in favor of female students. The researchers addressed the importance of implementing computerized linguistic educational games in treating reading disabilities. More studies are needed to explore the effect of those games in treating writing disabilities.
النص الكامل

No comments:

Post a Comment