Thursday, December 17, 2009

أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة على بعض المتغيرات لدى الرجال ‏متوسطي العمر

أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة على بعض المتغيرات لدى الرجال ‏متوسطي العمر
The Effect of Suggested Learning Swimming Program on some ‎Variables for Middle Age Men
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح في السباحة على مستوى الأداء المهاري ودرجة الخوف ومفهوم الذات الاجتماعي للرجال متوسطي العمر المشاركين في الدورات التعليمية التي تعقدها كلية التربية الرياضية لأبناء المجتمع المحلي. تم وضع برنامج تعليمي مقترح لمدة أربعة أسابيع وبمعدل ثلاث وحدات تعليمية أسبوعيا وزمن كل وحدة تعليمية (75) دقيقة. اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العمدية (القصدية) وبلغ عددهم (24) مشاركاً ممن ليس لديهم أي خبرة سابقة في السباحة. أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن تطبيق البرنامج التعليمي المقترح احدث تقدماً لدى أفراد عينة الدراسة في المستوى المهاري وفي مفهوم الذات الاجتماعي وفي الإقلال من المخاوف المرتبطة بتعلم السباحة. ويوصي الباحثان باستخدام هذا البرنامج التعليمي المقترح لتعليم هذه الفئة العمرية في الأردن. وأن يتم إجراء دراسات تهتم بوضع برامج تعليمية قائمة على أسس علمية سليمة تتناسب مع الخصائص النفسية والبدنية والمهارية لباقي الفئات العمرية.
The purpose of the current study was to investigate the effects of suggested four weeks learning swimming program on the middle age men’s performance, fear degree, and social self-concept. The sample consisted of 24 participants in learning swimming program provided by faculty of physical education at the University of Jordan for local community. The results of data analysis indicated that the suggested swimming program improved the participants’ performance and social self-concept, it also reduced their fear degree. The researchers suggested the implementation of this program, and conducted other studies for other age categories.
النص الكامل

No comments:

Post a Comment