Thursday, December 17, 2009

المسيرة التعليمية في جامعة النجاح الوطنية خلال فترة إغلاقها القسري 1987-1991‏

المسيرة التعليمية في جامعة النجاح الوطنية خلال فترة إغلاقها القسري 1987-1991‏
An-Najah Academic Activity During the Involuntay Closure 1987-1991‎
تهدف هذه الدراسة الى محاولة الإجابة على التساؤلات التي ظهرت على الساحة، ومجملها: كيف أمكن لإدارة جامعة النجاح، أن تتابع المسيرة التعليمية في الجامعة خلال فترة الإغلاق القسري؟ للإجابة على هذا التساؤل لا بد من تتبع المسيرة التعليمية في الجامعة من خلال أبعادها الثلاث وهي: عملية التدريس، الطلبة الخريجين، قبول الطلبة الجدد. إن الإغلاق القسري للجامعة، دفع بالمسؤولين الأكاديميين والإداريين الى وضع برنامج دراسي تعويضي، خصص للطلبة المشرفين على التخرج، على اعتبار أن التجربة لا تزال في البداية. لقد تمت عملية التدريس في الأماكن العامة في مدينة نابلس كمالمساجد، والمدارس الخاصة، والمراكز والمؤسسات غير الحكومية. وكانت مدة الفصل الدراسي 12 أسبوعاً بدلاً من 16 اسبوعاً، على أن يتم عقد أربعة لقاءات أسبوعية بدلاً من ثلاثة. أما فيما بعد فقد تم توسيع هذه التجربة حيث تميزت بالشمولية، واعتمدت قطاعاً طلابياً كبيراً من مختلف المستويات، ولكن بعبء دراسي لا يتجاوز مساقين. واستمرت الدراسة على هذا النهج طوال السنوات الأخرى حتى عام 1991 حيث أعيد فتح الجامعة. أما بخصوص الطلبة الخريجين، فقد تم تخريج 179 طالباً وطالبة مع نهاية عام 87/1988 ثم ارتفع بمرور الوقت. أما قبول الطلبة الجدد، فقد تم وضع أسس ومعايير جديدة للتعامل مع المستجدات لذا رئي أن يتم قبول الطلبة على مختلف تصنيفاتهم من منطلق تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص إضافة الى مبدأ آخر هو التنافس في المعدلات. لقد راعت إدارة الجامعة التوازن التام في تعاملها مع هذه الأبعاد التعليمية الى أن خرجت من أزمة الإغلاقات.
This study aims to find answers for questions: How An-Najah National University administrator managed to continue during forced closures? In order to answer these questions one must focus on three aspects of the teaching process: Classroom Instruction: Students in their final year, New students admission, The forced closure led the academic and administrative staff to implement substitute teaching schedule for student in their final years in order to finish their admission requirements. During closure teaching process took place in public places in the city such as mosques, private schools, centers and non government organizations. The duration of teaching was 12 weeks instead of 16 with 4 meetings during the week instead of 3. Then the administration extended this program to include all students at different levels with one could take a maximum of 2 courses. This continued until 1991, when the university was reopened. 179 students graduated in the scholastic year 1987/1988. For new students, criterias were established and new students were accepted on the basis of equal opportunity and according to competitive GPA. The university administration looked at these issues and dealt with them for the duration of the crises.
النص الكامل

No comments:

Post a Comment