Wednesday, December 16, 2009

التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس


التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس
English Language Teacher’s Implementation of Effective Teaching Principles in Nablus Schools
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية في محافظة نابلس في فلسطين لمبادىء التدريس الفعال. ولتحقيق ذلك سعت الدراسة للأجابة عن الاسئلة التالية: 1. ما درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس؟ 2. هل تختلف درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس بإختلاف الجنس؟ 3. هل تختلف درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس بإختلاف المؤهل العلمي ؟ 4. هل تختلف درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس بإختلاف الخبرة ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية في مدينة نابلس، وقد بلغ عددهم (46) معلماً ومعلمة. وقد تم تطوير أداة الدراسة التي اشتملت على (37) فقرة موزعة على خمسة مجالات تضمنت مبادىء التدريس الفعال، كما تم التأكد من صدقها وثباتها، بعد جمع البيانات واجراء التحليلات الاحصائية المناسبة، وبينت نتائج الدراسة، أن اكثر المجالات ممارسة من قبل المعلمين كانت إدارة الصفوف، والأداء،والقدرة التعليمية. بينما كان مجالا التقويم، والتطور المهني، اقل المجالات ممارسة من قبل معلمي اللغة الإنجليزية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: تشجيع وزارة التربية والتعليم معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية على متابعة دراستهم، واشراك المعلمين في دورات، وورش عمل واعداد نشرات خاصه لمعلمي اللغه الإنجليزية.
This study aimed at identifying the English language teachers’ implementation of effective teaching principles in Nablus schools. To achieve this goal, the study attempted to answer the following questions. 1. What was the degree of implementation of the effective teaching by English language teacher in Nablus Schools? 2. Did the degree of implementing effective teaching by English language teachers differ according to gender? 3. Did the degree of implementing effective teaching by English language teachers differ according to academic qualification? 4. Did the degree of implementing effective teaching by English language teachers differ according to experience? The instrument was validated and proved to be reliable. Data were collected and analyzed. the results showed that classroom mangement, teaching ability were the most practised principles, where as araluation and profess and development were the least implemented principles. In light of these findings, the researcher arrived at a number of recommendations such as the English language teachers’ pursue of their study, and require English language teachers to participate in short courses and workshops.
النص الكامل

No comments:

Post a Comment